القيم المتعلقة بالمساجد الواردة في السنة النبوية وتطبيقاتها التربوية

نادر أحمد العتوم

الملخص


تهدف الدراسة إلى بيان المفهوم العام للقيم، والكشف عن طبيعة القيم المتعلقة بالمساجد الواردة في السنة النبوية، وبيان التطبيقات التربوية للقيم المتعلقة بالمساجد الواردة في السنة النبوية. وقد سلك الباحثان المنهج الاستقرائي والاستنباطي في تتبع نصوص الأحاديث الصحيحة، ثم تحليلها واستنتاج ما تضمنته من القيم المسجدية. وتوصل الباحثان إلى عدة نتائج أهمها: أن للقيم أشكالاً وتصنيفات متعددة؛ فهي إما ذات طبيعة روحية أو فكرية أو تربوية أو اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية أو جمالية أو قضائية أو شورية..إلخ، مما يدل على الشمولية التي جاءت بها رسالة المسجد. ومنها: أن قيم المساجد موحاة من نصوصها الشرعية (القرآن والسنة)، وهي تتفاضل فيما بينها، وعلاقتها بالمساجد علاقة تشارك وتلازم، تشكل فيما بينها منظومة بنائية متكاملة لا ينفك إحداها عن الأخرى. ويوصي الباحثان: بمراعاة الجانب الموضوعي للقيم الإسلامية عموماً، والقيم المسجدية خاصة، وذلك من قبل الجهات المعنية كوزارة الأوقاف، ووزارة التربية والتعليم، والإعلام الإسلامي.. وغيرها، والعمل الجاد على تضمين بعضها في خطط المناهج المدرسية، والمساقات الجامعية، بهدف تقوية الجانب الإيماني من خلال تعزيز القيم المسجدية عند أبناء المسلمين.

الكلمات المفتاحية


القيم; المساجد; السنة النبوية; التطبيقات

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.