التحديات المستقبلية المتعلقة بالفتن في كتب الحديث الستة

نادر أحمد العتوم, أسماء عبدالمطلب بني يونس

الملخص


هدفت الدراسة إلى بيان مفهوم الفتنة في كتب الحديث الستة، والكشف عن طبيعة التحديات المستقبلية للفتن الواردة في كتب الحديث الستة، وبيان المضامين التربوية المتعلقة بالفتن الواردة في كتب الحديث الستة. وقد سلك الباحث المنهج الوصفي والاستنباطي في تتبع نصوص الأحاديث النبوية الصحيحة، ثم تحليلها واستنتاج ما تضمنته من تحديات الفتن ودلالاتها التربوية الواردة في كتب الحديث الستة. وتوصل الباحث إلى عدة نتائج أهمها: أن التحديات المستقبلية المتعلقة بالفتن الواردة في كتب الحديث الستة لم تتوقف على جانب محدد، بل شملت كافة المجالات وأخذت أشكالاً عدة: كالتحديات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والأخلاقية، والثقافية. ومنها: أن معرفة الدلالات التربوية المتضمنة لتحديات الفتن الواردة في السنة النبوية أصبحت ضرورة ملحّة؛ لأنها تبرز الجانب التربوي والتعليمي الذي تنطوي عليه تلك المعاني، مما يساعد أبناء المسلمين على مواجهتها وحسن التعامل والتعاطي معها. ويوصي الباحث: بتأصيل بعض المفاهيم والتحديات المعاصرة للفتن من خلال الأحاديث الصحيحة، كالتغريب، والتبعية، والحداثة، والتنوير، والتي تعتبر من أخطر الفتن التي تواجه أبناء المسلمين اليوم.

الكلمات المفتاحية


التحديات المستقبلية، الفتن، الكتب الستة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.