مهارات الاتصال غير اللفظي لدى المرأة في القرآن والسنة ودلالاتها التربوية- لغة اليدين والرجلين أنموذجاً

رنا شلاش عوده المومني, عماد عبدالله الشريفين

الملخص


هدفت الدراسة إلى بيان الإطار المفاهيمي لمهارات الاتصال غير اللفظي لدى المرأة؛ من خلال توضيح المفهوم والأهمية، ومن ثم عرضت نماذج لذلك تمثلت؛ بمهارة لغة اليدين ولغة الرجلين واستنباط ما يتضمنه ذلك من دلالات تربوية. ولتحقيق ذلك اعتمد الباحثان المنهج الاستقرائي التحليلي للتعامل مع النصوص الشرعية، والاستنباطي لاستخراج دلالاتها التربوية.
وخلصت الدراسة إلى أن مهارات الاتصال غير اللفظي لدى المرأة في القرآن والسنة عبارة عن مجموعة فنون الإرسال والاستقبال لدى المرأة، المستنبطة من المصادر الشرعية الأصلية، وما تشمله من خطوات نظرية وعملية، لإيصال الفكرة بأقل جهد ممكن بالرسائل غير اللفظية من خلال حركة الرأس واليدين والقدمين وما يصدر عنها من إشارات وحركات وإيماءات وأصوات ورموز، بما يترتب عليه تحقيق الأهداف المنشودة، وقد دلت النصوص الشرعية على أهمية ذلك، حيث احتوت على جملة من الدلالات التربوية أهمها: التأكيد على القيام بالفعل، والعدل، بذل المال، العلاج ورعاية الأبناء، حسن الخلق والحياء، الحرص، المهارات الدالة على السكينة والوقار وغيرها.

الكلمات المفتاحية


مهارات الاتصال غير اللفظي، المرأة، القرآن والسنة، الدلالات التربوية، لغة اليدين، لغة الرجلين.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.