دور الشباب في رقي الوطن ونهضته - دراسة حديثية موضوعية

إبراهيم محمد عبده

الملخص


سيجد القارئ في هذا البحث مباحث مهمة تبيّن المواقع والميادين التي أشارت إليها السنة النبوية الشريفة، والتي يستطيع الشباب من خلالها خدمة أوطانهم والارتقاء والنهضة بها، سواء في المجالات العلمية والتربوية والدعوية، أو في المجالات السياسية والاقتصادية، أو في المجالات العسكرية والأمنية.
وقد اتبع الباحث في دراسته منهجين، هما؛ الاستقرائي والاستنباطي: وذلك بتتبع واستقراء الأحاديث النبوية التي يُذكر فيها الشباب، وتحليلها واستنباط دورهم في خدمة أوطانهم.
وقد توصل الباحث إلى نتائج وتوصيات مهمة أبرزها:
التركيز على الشباب- لا سيما النجباء والموهوبين منهم- في البرامج التربوية والفكرية التي يستطيعون من خلالها اختيار التخصصات المناسبة لهم، كلٌ حسب رغبته وقدراته، مما يعود ذلك بالنفع عليهم وعلى أوطانهم.
دراسة هذا الموضوع في رسائل علمية، دكتوراه أو ماجستير؛ كي يتسنى الاطلاع على الأحاديث والشواهد وأقوال العلماء التي تبرز دور الشباب في خدمة أوطانهم بشكل أكبر، واستنباط الفوائد واللطائف عليها، فالسنة النبوية غنية بها.
وأخيرًا فإنّ الشباب أنفسهم أيضًا اليوم مطالبون بأخذ زمام المبادرة بحكمة ودراية وحسن تخطيط وأداء؛ من أجل حماية أوطانهم مما تتعرض له من غزو فكري واقتصادي وسياسي وعسكري.
نسأل الله تعالى أن يهدي شبابنا، وأن يكتب الخير على أيدهم، وأن يعم الأمن والسخاء والرخاء أوطاننا وسائر بلاد المسلمين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمد وآله وصحبه أجمعين.

الكلمات المفتاحية


الشباب; الوطن; الرقي; النهضة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.