القيم الإسلامية وآثارها التربوية المتضمَّنة في سورة الفتح

إبراهيم عيسى صيدم, ياسر فتحي أبو هلال

الملخص


تقدِّم هذه الدراسة نموذجاً لبعض القيَم الإسلامية وآثارها التربوية على الفرد والأسرة والمجتمع، وذلك من خلال سورة الفتح، وهذه القيَم مهمة في بناء مجتمع متين متماسك، ثابتٍ أمام التحدِّيات، سيّما في هذا العالم الذي فسدت فيه الأخلاق، وفُقِدَت فيه القيَم. وهذه الدراسة تعالج موضوعات مهمة في القيَم النبيلة الفاضلة، فبعد التمهيد لموضوع البحث الذي تناول معنى القِيَم التربوية، وتعريفاً عاماً بسورة الفتح، تناول الباحثان الموضوع من خلال مباحث خمسة؛ أولها: الوفاء بالبيعة. وثانيها: الحذر وثالثها من النفاق.: الحذر من التخلُّف عن الجهاد في سبيل الله. ورابعها: الحذر من الحسد. وخامسها: الثِّقة بالله. مع بيان الآثار التربوية في كل مبحث من هذه المباحث. ثم خرج البحث بالنتائج والتوصيات، وأهمها: أن غَرْس القيَم النبيلة الفاضلة وتربية الفرد والأسرة والمجتمع عليها سببٌ قوي في إنشاء مجتمع متماسك مترابط حَصين، يصعب اختراقه أو التعدّي عليه، كما أنّ من أهم القِيَم التي يقوم عليها بناء الفرد والمجتمع هي هذه القيم التي تناولتها سورة الفتح. لذا يُوصَى بربط الدراسات التربوية بالقرآن والسنة ما كان لذلك سبيل، وتوجيه المشرفين في الدراسات العليا أن يوجهوا طلابهم إلى هذا الاتجاه من الدراسة، في عمل أبحاثهم، سواءً رسائل الماجستير أو الدكتوراه، بل وكذلك أبحاث الترقية والمؤتمرات.

الكلمات المفتاحية


سورة الفتح – القِيَم – التربوية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.