القيم الإسلامية في كتب اللغة العربية للصفين الأول والثاني من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن

أديب ذياب حمادنة, عمر احمد المغيض

الملخص


الملخص : استهدف البحث الحالي إلى التعرف على القيم الإسلامية التي تتضمنها كتب اللغة العربية المقررة في الصفين الأول والثاني في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن، وقد استخدم الباحثان أسلوب تحليل المضمون لتعيين القيم الإسلامية متخذين من العبارة، والجملة ، وحدة في عملية التحليل، وتم رصد تكرارات القيم ونسبها المئوية في تلك الكتب المقررة، كما تم التأكد من صدق عملية التحليل وثباتها، بمشاركة معلمين اثنين، أحدهما مدرس لمادة التربية الإسلامية، والآخر مدرس في الصفوف الأولى، ممن ألموا بمنهجية تحليل المحتوى، بعد أن دربا عليها تدريبا كافياً، وكان من أهم النتائج في البحث الحالي:أن مجموع تكرارات القيم في محتوى كتب لغتنا العربية (عينة الدراسة) بلغ (427) قيمة، حيث جاءت القيم في كتب الصف الثاني بالمرتبة الأولى بتكرار بلغ (251) قيمة، وجاءت في كتب الصف الأول في المرتبة الثانية بتكرار بلغ (176) قيمة، وجاء بالمرتبة الأولى قيم المجال الأخلاقي بتكرار بلغ (252) مرة، أما قيم المجال التعبدي فقد جاءت بالمرتبة الثانية بتكرار بلغ (83) مرة. وفي المرتبة الثالثة جاءت قيم المجال الاجتماعي بتكرار بلغ(40) مرة ، وجاءت في المرتبة الرابعة قيم المجال العقدي بتكرار بلغ (34) مرة ، وجاءت قيم مجال المعاملات في المرتبة الخامسة والأخيرة بتكرار بلغ (18) مرة. وأظهرت النتائج أيضاً أن قيمة التعاون، جاءت في بداية الترتيب التنازلي للقيم الإسلامية جميعها إذ بلغ تكرارها في الصفين الأول والثاني (21) مرة. ثم تلتها قيمة طلب العلم، حيث جاءت في المرتبة الثانية بتكرار بلغ (17) مرة ، ثم قيمة رد السلام ، بتكرار بلغ (16) مرة. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات في ضوء النتائج. الكلمات المفتاحية (القيم، كتب اللغة العربية، مرحلة التعليم الأساسي).

النص الكامل:

PDF (English)


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjhr.v19i1.813

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.