انتشار حالة صعوبات التعلم بين الطلبة متدني التحصيل في قطاع غزة

 Shaher YOUSEF Yaghi

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى تحديد مدى انتشار حالة صعوبات التعلم بين الطلبة متدني التحصيل في مدارس قطاع غزة، هذه الدراسة هي الدراسة المسحية الوصفية الأولى في قطاع غزة التي اهتمت بحالة صعوبات التعلم. تكون مجتمع الدراسة من (10) مدارس من مدارس وكالة الغوث الدولية وتم اختيارها بطريقة عشوائية من جميع مناطق قطاع غزة حيث شكل مجتمع الدراسة (1685) طالباً وطالبة من المرحلة الابتدائية العليا ( الصف: الرابع، والخامس، والسادس) من الطلبة الذين فشلوا في امتحان النصف الأول (حصل الطالب على درجة أقل من 30 من60 كما سجل في T4) للعام الدراسي 2006-2007 ولا يعانون من إعاقات صحية أو جسدية أو حسية أو نطقية. تم احتساب 20% من مجتمع الدراسة كعينة طبقية. وقد استخدم الباحث أداة دولية وهي (LDDI) بعد إجراء عملية طويلة من الترجمة، و التدريب، والإشراف. وقد أظهرت النتائج وجود أعداد كبيرة في العينة من الطلبة متدني التحصيل الذين يعانون من حالة صعوبات التعلم، حيث بلغ الطلبة الذين يعانون على الأقل نوع واحد من أنواع صعوبات التعلم 62.8% والطلبة الذين يعانون من اضطراب في عمليات القراءة 46.4% والذين يعانون من اضطراب في عمليات الكتابة 27.9%، أما الذين يعانون من اضطراب في عمليات الحساب 40.2%. وبلغت نسبة الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم في المواد الأساسية الثلاثة في آن واحد (القراءة والكتابة والحساب) 27.1%. وبالإضافة إلى ذلك فقد بلغت نسبة الطلبة متدني التحصيل الذين لا يعانون من أي نوع من أنواع صعوبات التعلم 37.2%. وبعد تعميم النتائج على جميع الطلاب في جميع مدارس الوكالة أظهرت الدراسة أن حوالي 19% من مجموع الطلاب لديهم على الأقل نوع واحد من صعوبات التعلم، حوالي14% يعانون من صعوبات القراءة، وحوالي15% يعانون من صعوبات الكتابة، وحوالي 13% يعانون من صعوبات الحساب، وحوالي 8% يعانون من اضطراب صعوبات التعلم الشاملة. أظهرت الدراسة أيضاً وجود فوارق ذات دلالة إحصائية بين صعوبات التعلم وبعض المتغيرات مثل: ترتيب الطفل في الأسرة، العلاقات الأسرية، الصف، والمنطقة الجغرافية، بالإضافة إلى أنه يوجد فوارق ولكن ليست ذات دلالة إحصائية بين صعوبات التعلم ومتغيرات الجنس والوضع الاقتصادي. وفي الختام سلطت الدراسة الضوء على العديد من الأفكار والمتغيرات التي تحتاج إلى تحقق وبحوث معمقة وخرجت الدراسة بالعديد من التوصيات المهنية المهمة.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.