مستوى فهم طلبة العلوم العامة والأحياء بكليات التربية في جامعات غزة للقضايا البيوأخلاقية واتجاهاتهم نحوها

فتحية صبحي اللولو, علا شحدة الكحلوت

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى فهم طلبة العلوم العامة والأحياء بكليات التربية بجامعات غزة للقضايا البيوأخلاقية واتجاهاتهم نحوها، حيث تم تحديد مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية: • ما مستوى فهم طلبة العلوم العامة والأحياء بكليات التربية بجامعات غزة للقضايا البيوأخلاقية؟ • ما اتجاهات طلبة العلوم العامة والأحياء بكليات التربية بجامعات غزة نحو القضايا البيوأخلاقية ؟ • هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 05و) في مستوى فهم طلبة العلوم العامة والأحياء للقضايا البيوأخلاقية واتجاهاتهم نحوها تعزى لمتغير الجنس ؟ • هل توجد علاقة ارتباطية بين مستوى فهم طلبة العلوم العامة والأحياء للقضايا البيوأخلاقية واتجاهاتهم نحوها؟ وقد اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي في دراستهما، وحددت عينة الدراسة من جميع طلبة المستوى الرابع قسمي العلوم العامة والأحياء بجامعات غزة (الإسلامية، والأقصى والأزهر)، والبالغ عددهم (65) طالبا ً وطالبة، وقد تم تنفيذ هذه الدراسة في نهاية الفصل الثاني من العام الراسي 2006- 2007,ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم اختبار مستوى فهم للقضايا البيوأخلاقية واستبانه اتجاهات نحو القضايا البيوأخلاقية، وأوضحت النتائج أن مستوى الفهم للقضايا البيوأخلاقية والاتجاهات نحوها أقل من حد الكفاية 75% ,واتجاهات طلبة العلوم العامة والأحياء بكليات التربية بجامعات غزة نحو القضايا البيوأخلاقية أكبر من حد الكفاية 75% , ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى فهم طلبة العلوم العامة والأحياء للقضايا البيوأخلاقية واتجاهاتهم نحوها تعزى لمتغير الجنس كما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى الفهم للقضايا البيوأخلاقية واتجاهاتهم نحوها.

النص الكامل:

PDF (English)


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjhr.v19i2.755

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.