استخدام طلبة الصحافة في جامعة النجاح الوطنية لشبكة الإنترنت والإشباعات المتحققة منها في تعزيز قدراتهم الصحفية

فريد ابو ضهير

الملخص


الملخص : تعد استفادة طلبة الصحافة من الإنترنيت ذات صبغة خاصة؛ بسبب طبيعة الأختصاص المرتبط بتلك الوسيلة الحديثة والفعالة في مجال الاتصال والإعلام، من هناك، هدفت هذه الدراسة: إلى التعرف على مدى استفادة تلك الفئة من الطلبة من الإنترنت في مجال تعزيز قدراتهم الصحفية، والمجالات التي تستخدم فيها، بالإضافة إلى استكشاف المشكلات التي تعيق تلك الاستفادة، وصولا إلى بلورة رؤية للاستخدام الأمثل للإنترنت في رفد العملية التعليمية في مجال الصحافة من قبل الطلبة، وتعزيز ذلك الاستخدام بما يحقق الأهداف المرجوة من تعليم الصحافة. وقد تكون مجتمع الدراسة: من جميع الطلبة والطالبات الملتحقين بقسم الصحافة في جامعة النجاح الوطنية، والمسجلين في الفصل الدراسي الأول 2009/2010 والبالغ عددهم (158) طالبا وطالب، وقد تم إعداد استبانة لذلك الغرض، ثم توزيعها على جميع أفراد مجتمع البحث (الحصر الشامل) لصغر المجتمع، وبلغ الصحيح منها والصالح للتحليل الإحصائي (133) استبانة، وقد تضمنت الاستبانة، بالإضافة إلى الأسئلة الخاصة بمواصفات العينة، أسئلة شاملة لاستخدامات طلبة الصحافة للإنترنيت، وبخاصة فيما يتعلق بمجال دراستهم، ثم قام الباحث بالتأكد من صدق وثبات الأداة. وتوصلت نتائج الدراسة: إلى أن غالبية المبحوثين يستخدمون الإنترنيت بدرجة أعلى من وسائل الإعلام الأخرى، ويحققون فائدة كبيرة في مجال دراستهم الصحفية، وأشارت النتائج كذلك إلى أن الطلبة يرون أنه بالإمكان الاستفادة من الإنترنيت في تطوير قدراتهم الصحفية، سواء أكانت حيث تصفح المواقع المختلفة، أم من خلال الحصول على فرص للتدريب، أو من خلال نشر موادهم الصحفية، أم أن قسم الصحافة يمكن أن يسهم في تحقيق ذلك. وأوصى الباحث: بضرورة أن يكون لقسم الصحافة دور في توفير استخدام الإنترنت في تدريس الإعلام، وفي توجيه الطلبة لاستخدامه بشكل فاعل لتطوير قدراتهم الصحفية، كما أوصى بضرورة رفع مستوى الأداء لدى المدرسين؛ لاستكشاف الإمكانيات التي تتمتع بها تلك التقنية، وفي تشجيع الطلبة على المبادرة والإبداع في استخدام الإنترنيت بشكل فاعل في مجال تطوير قدراتهم الصحفية.

النص الكامل:

PDF (English)


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjhr.v20i1.749

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.