البِنية الثقافِيّة والتّمثيل الدّلالِيّ في شِعر عُمَر بهاء الدّين الأميري

عاطف محمد كنعان, صالح محمد أبو صيني

الملخص


سعى هذا البحث إلى قراءة مُكوّنات البنية الثّقافيّة ومستويات التّمثيل الدلالي في النّصّ الشّعريّ العربي، ودرسَ طاقات النّصّ الشِّعريّ العربيّ في أثناء معالجة إشكاليَّة العلاقة بين الإنسان والكوْن والحياة انطلاقاً من دراسة البِنية الثّقافيّة والطّاقات الدّلاليّة في شِعر عُمَر بهاء الدّين الأميريّ، وحدّد البحث إشكاليَّته في الإجابة عن سؤالين أساسيّين هُما:
إلى أي مدى يستطيع شعر الأميري أن:
- يُعمِّق وعيَنا بمكوّنات البِنية الثّقافيّة التي كان مجتمع الأميريّ يعيش في سَعَتِها؟
- ما الطّاقاتُ الشّعريّةُ التي توسّل بها الشّاعر لِتَمثيل الدّلالات التي تُجَلّي جوانبَ هذه البِنية الثّقافيّة؟
وقد جاء البحث في مقدّمة وثلاثة مباحثَ وخاتمة، جاءت على النّحو الآتي:
-المقدّمة: تضَمّنت المُلخّص ومنهج البحث والدّراسات السّابقة.
- المبحث الأوّل: دُرس فيه الانسجام والتّماسُك بين ثقافة الأميريّ وشعره.
- المبحث الثّاني: تناول الامتداد الثّقافيّ في شعر الأميريّ.
- المبحث الثّالث: تمّت فيه قراءة الطّاقات المعرفيّة والفنيّة والجماليّة في شعر الأميريّ.

الكلمات المفتاحية


نحو النص، البنية الثقافية، موسيقى الشعر، التمثيل الدلالي، عمر بهاء الدين.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjhr.v26i1.2711

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.