مدى توافر معايير الاستنارة التكنولوجية في كتابي التكنولوجيا للصفين(الخامس والسادس) الأساسيين بفلسطين

فؤاد إسماعيل عياد, يحيى محمد أبو جحجوح

الملخص


الملخص : هدف البحث الحالي إلى معرفة نسبة توافر معايير الاستنارة التكنولوجية الأمريكية المتضمنة في الأبعاد التالية: طبيعة التكنولوجيا، التكنولوجيا والمجتمع، التصميم، القدرات اللازمة لعالم تكنولوجي، والأنظمة التكنولوجية في العالم، في كتابي التكنولوجيا للصفين (الخامس والسادس) الأساسيين وذلك من وجهة نظر المعلمين. وقام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي، حيث تم ترجمة وإعداد قائمة معايير الاستنارة التكنولوجية الأمريكية، ومن ثم إعداد استبانه بالمعايير للتعرف إلى مدى توافر هذه المعايير في كتابي التكنولوجيا للصفين(الخامس والسادس) من وجهة نظر(46) معلماً ومعلمة تم اختيارهم عشوائياً، وأظهرت النتائج انخفاض توافر معايير الاستنارة التكنولوجية في كتابي التكنولوجيا للصفين (الخامس والسادس) الأساسيين، حيث بلغت نسبة توافر المعايير بشكل عام في كل كتاب من الكتابين(57.3%)،(66.8%) على الترتيب. وفي ضوء نتائج البحث وضع الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.