تقويم برنامج تربية الطفل بكلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية من وجهة نظر الطالبات الخريجات

نجوى فوزي صالح, لينا زياد صبيح

الملخص


الملخص : تهدف الدراسة الحالية إلي تقويم برنامج تربية الطفل بكلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية من وجهة نظر الطالبات الخريجات؛ ولتحقيق ذلك اتبع المنهج الوصفي التحليلي، و قد تم تطبيق استبانه على عينة قوامها (93) خريجة، وتم حساب التكرارات، والنسب المئوية، وتقديرات الطالبات حول مجالات الاستبانة والمتمثلة: في (خطة برنامج تربية الطفل، الإمكانيات المادية والبشرية للبرنامج، طرائق وأساليب التدريس، التدريب الميداني، التقويم المستخدم في البرنامج، تقويم البرنامج)، وقد توصلت الدراسة إلى وضوح خطة برنامج تربية الطفل، وأن مستوى رضا الخريجات عن برنامج تربية الطفل مستوى جيد بشكل عام ، من حيث: مساقاته، والطاقم الأكاديمي المؤهل الذي ينوع في أساليب، طرائق التدريس، استخدام التقنيات الحديثة في التعليم، والإدارة المتفهمة المتعاونة مع الطالبات، إلا أنَ هناك بعض نقاط الضعف في البرنامج : كقلة إمكانيات المكتبة، التكرار في مفردات بعض المساقات المطروحة في البرنامج، كثرة عدد الطالبات في الشعب الدراسية، وغياب التوجيه والإرشاد ، ومما أوصت به الدراسة: ضرورة تعديل توصيف المساقات المطروحة في الخطة، كما أوصت بضرورة حل مشكلة التجسير

النص الكامل:

PDF (English)


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjhr.v16i1.1003

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.