المهارات اللازمة لتحقيق التوافق بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل وفق رؤية المملكة 2030 لخريجي كلية الخدمة الاجتماعية وسبل تعزيزها

جيهان صالح لرضي

الملخص


هدف البحث إلى التعرف على مدى التوافق بين مخرجات العملية التعليمية في كليات الخدمة الاجتماعية واحتياجات سوق العمل وفق رؤية المملكة2030وسبل تعزيزها.واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق الاستبانة على كل من:طالبات كلية الخدمة الاجتماعية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن،وموظفين من وكالة التمكين لتنمية فرص العمل في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية،وأشارت النتائج إلى:أن الدرجة الكلية لاستجابات عينة الطالبات على محور"مدى التوافق بين مخرجات التعليم بجامعة الاميرة نورة وسوق العمل"،بلغت(2.4من3)، مما يدل على درجة كبيرة من التوافق بين مخرجات التعليم بجامعة الاميرة نورة وسوق العمل، والدرجة الكلبة لاستجاباتهن على محور"المهارات التي توفرها جامعة الاميرة نورة لطالباتها لتلائم سوق العمل"بلغت(2.55من3)، مما يدل على درجة كبيرة من الموافقة على فقرات تلك المهارات، والدرجة الكلية لاستجابات عينة الموظفين على هذا المحور بلغت(2.38من3)، مما يدل على درجة كبيرة من الموافقة على فقرات تلك المهارات،والدرجة الكلية لاستجابات الطالبات على محور"آليات تعزيز المهارات اللازمة لتحقيق التوافق بين مخرجات التعليم وسوق العمل"بلغت(2.65من3)، مما يدل على درجة كبيرة من موافقتهن نحو تلك الآليات،والدرجة الكلية لاستجابات عينة الموظفين على هذا المحور ايضا بلغت(2.76من3)، مما يدل على درجة كبيرة من موافقتهم نحو تلك الآليات،وتوصل البحث إلى عدد من التوصيات أبرزها العمل من أجل إعداد مناهج تدريسية متطورة تركز على جانب المهارات التي يحتاجها الخريجون في سوق العمل.

الكلمات المفتاحية


المهارات، التوافق، مخرجات التعليم، سوق العمل، رؤية المملكة2030.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.