أساليب التفكير السائدة لدى طلبة الدراسات العليا بالجامعات الفلسطينية وعلاقتها بتنظيم الذات لديهم

آمال عوني عبدالهادي

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن أساليب التفكير السائدة لدى طلبة الدراسات العليا بالجامعات الفلسطينية في المحافظات الجنوبية لفلسطين، والكشف عن علاقتها بتنظيم الذات لديهم، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (230) طالباً وطالبة، وكانت أدوات الدراسة عبارة عن مقياس أساليب التفكير لهاريسون وبرامسون، ومقياس لتنظيم الذات من اعداد الباحثة. وتوصلت الدراسة إلى أن أساليب التفكير جاءت على التوالي: الأسلوب العملي، ثم الأسلوب المثالي، ثم الأسلوب التركيبي، ثم الأسلوب الواقعي، وأخيراً الأسلوب التحليلي. وتبين أن مستوى تنظيم الذات لدى طلبة الدراسات العليا مرتفعاً بوزن نسبي (80.41%). وتبين أن هناك علاقة ارتباط موجبة بين الأسلوب العملي وتخطيط الأهداف وتعزيز الذات والدرجة الكلية لتنظيم الذات، وهناك علاقة موجبة بين الأسلوب التركيبي والدرجة الكلية لتنظيم الذات، بينما لم تظهر علاقة بين أساليب التفكير الأخرى وأبعاد تنظيم الذات أو درجتها الكلية، وأشارت النتائج أنه لا توجد فروق في أساليب التفكير تعزى لمتغيرات الجنس والحالة الاجتماعية وعدد اللغات ومكان السكن، فقط ظهرت فروق لصالح الذكور في الأسلوب العملي، ولصالح الإناث في الأسلوب التحليلي، وفروق أخرى لصالح غير المتزوجين في الأسلوب التركيبي، كما تبين أنه لا توجد فروق في تنظيم الذات تعزى لمتغيرات الجنس والحالة الاجتماعية وعدد اللغات ومكان السكن.
وأوصت الدراسة بتضمين المقررات الدراسية في برامج الدراسات العليا لموضوعات تعزز أساليب التفكير واستخداماتها في المواقف الحياتية لدى الطلبة، وتشجيع الطلبة على توظيف قدراتهم واستثمار أوقاتهم.

الكلمات المفتاحية


أساليب التفكير – تنظيم الذات – طلبة الدراسات العليا

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v29i4.9894

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.