"تحدّيات توظيف مهارات التفكير لتنمية مهارة الاستيعاب القرائيّ لدى طالبات المرحلة العليا والثانوية في الأردن من وجهة نظر معلمات اللغة العربية"

إيمان صبحي لافي

الملخص


هدفتِ الدّراسة إلى الكشف عن تحديات توظيف معلّمات اللّغة العربيّة مهارات التّفكير لتنمية مهارة الاستيعاب القرائيّ لدى طالبات المرحلة العليا والثانويّة في الأردن، وللإجابة عن أسئلة الدّراسة تمّ بناء استبانتين عدد فِقرات الأولى (27) فِقرة وَفْق تدرُّجٍ خماسيٍّ، و(3) مجالات وهي مهارات التفكير قبل القراءة/ وفي أثناء القراءة/ وبعد القراءة، أما الاستبانة الثانية فقد تكوَّنت من (16) فِقرة، وَفْق تدرُّجٍ ثلاثي، و(4) مجالات: التحديات المرتبطة بالطالبات/ وبالمعلمة/ وبالمنهاج المدرسي/ وبالنواحي الإداريّة والبيئة الصفّيّة، وقد تكوّنت عيّنة الدّراسة من (76) معلمة موزّعات على المدارس الحكوميّة التّابعة لمديريّة تربية لواء الجامعة في الفصل الدراسيّ الأوّل لعام 2020/ 2021 وأظهرت نتائج الدّراسة أنَّ توظيفهن مهارات التّفكير في تنمية مهارة الاستيعاب القرائي جاء بدرجة كبيرة، ولا توجد فروق دالّة إحصائيًّا تُعزى لمتغير الخبرة والمؤهل العلميّ. أمّا التحديات فقد حصلت التحديات المرتبطة بالطالبات على درجة تحدٍّ كبيرة تلتها التحدّيات المرتبطة بالنواحي الإداريّة والبيئة الصّفيّة.

الكلمات المفتاحية


مهارات التّفكير، الاستيعاب القرائيّ، معلمات اللغة العربيّة، المرحلة العليا والثّانويّة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.