دور قائدات مدارس الدمج في اكتشاف ورعاية مواهب طالبات ذوات الإعاقة العقلية بمدينة الرياض

فوزية صالح الشمري, عهود علي الهزاني

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على دَوْر قائدة المدرسة في اكتشاف مواهب الطالبات ذوات الإعاقة العقلية من وجهة نظر المعلمات، ودَوْر قائدة المدرسة في رعاية مواهب الطالبات ذوات الإعاقة العقلية من وجْهَة نظر المعلمات، ومعرفة المقترحات لاكتشاف ورعاية قائدة المدرسة لمواهب الطالبات ذوات الإعاقة العقلية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم تطبيق أداة الدراسة على المعلمات بمدارس الدَّمْج الملحق بها برنامج عوق عقلي بمدينة الرياض، وشملت عيِّنة الدراسة(109) من معلمات التربية الخاصة ومعلمات التعليم العام. وبينت النتائج:
درجة موافقة كبيرة على (دور قائدة المدرسة في اكتشاف مواهب الطالبات ذوات الإعاقة العقلية)بمتوسط حسابي يبلغ (3.6) والتي تشير إلى خيار (موافق) على أداة الدراسة، ودرجة موافقة كبيرة على (دور قائدة المدرسة في رعاية مواهب الطالبات ذوات الإعاقة العقلية)بمتوسط حسابي بلغ (3.5) والتي تشير إلى خيار (موافق) على أداة الدراسة، كما جاءت الموافقة على المقترحات لاكتشاف ورعاية قائدة المدرسة لمواهب الطالبات ذوات الإعاقة العقلية بأعلى درجات الموافقة وبمتوسط حسابي بلغ (4.07) والتي تشير إلى خيار (موافق) على أداة الدراسة، وكانت أهم التوصيات: توفير مقياس خاص للتعرف على مواهب الطلبة ذوي الإعاقة العقلية من إعداد جهات متخصصة كمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع بحيث يلائم هذا المقياس الخصائص العلمية والجسمية لذوي الإعاقة العقلية واحتياجاتهم الخاصة. وتوفير مناخ محفز للإبداع من قبل قائدة المدرسة للطالبات ذوات الإعاقة العقلية بمدارس الدمج.

الكلمات المفتاحية


قائدات المدارس- مدارس الدمج- اكتشاف ورعاية- طالبات الإعاقة العقلية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.