أثر برنامج تعليمي قائم على المنحى الاستقصائي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في مبحث التربية الإسلامية في الأردن

محمود عبدالرحمن الدروع, ناصر احمد الخوالده

الملخص


هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر برنامج تعليمي قائم على المنحى الاستقصائي في مبحث التربية الإسلامية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف العاشر الأساسي، واستُخدم المنهج شبه التجريبي، وتكون أفراد الدراسة من (64) طالباً من طلبة مدرسة أم قصير والمقابلين الثانوية للبنين التابعة لمديرية تربية وتعليم لواء القويسمة خلال العام الدراسي 2020/2021، وتم تقسيم أفراد الدراسة إلى مجموعة تجريبية (31) طالباً، ومجموعة ضابطة (33) طالباً، وقد تم بناء اختبار التفكير الناقد ودليل استخدام البرنامج التعليمي القائم على المنحى الاستقصائي، وجرى التحقق من صدق أدوات الدراسة وثباتها، وأظهرت النتائج وجود أثر لاستخدام البرنامج التعليمي القائم على المنحى الاستقصائي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في مبحث التربية الإسلامية. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة أوصى الباحث باعتماد البرنامج التعليمي القائم على المنحى الاستقصائي في تدريس مبحث التربية الإسلامية لطلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن.

الكلمات المفتاحية


البرنامج التعليمي، المنحى الاستقصائي، التربية الإسلامية، مهارات التفكير الناقد، الصف العاشر الأساسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.