تحليل محتوى كتب الكيمياء للمرحلة الثانوية في فلسطين وفقا لأبعاد التنمية المستدامة

ختام جمعة ابو منديل

الملخص


هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى كتب الكيمياء للمرحلة الثانوية وفقا لأبعاد التنمية المستدامة حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسة من كتب الكيماء للصف العاشر والحادي عشر بواقع ثلاثة كتب والمقررة للعام الدراسي ( 2021-2020) ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء قائمة بأبعاد التنمية المستدامة الثلاثة: (الاجتماعية - البيئية- الاقتصادية) الواجب تضمينها في محتوى كتب الكيمياء لصف العاشر والحادي عشر, حيث تكونت بصورتها الأولية من (57) قضية فرعية موزعة بين الأبعاد الثلاثة, وبعد عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين تكونت القائمة بصورتها النهائية من (54) قضية فرعية, ثم قامت الباحثة بتحليل محتوى كتب الكيمياء في ضوء القائمة التي تم بناؤها ثم تم التأكد من صدق وثبات التحليل, وتم استخدام التكرارات والنسب المئوية كأساليب إحصائية في الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن البعد الاجتماعي حقق اعلى نسبة توافر (73.7%) في الصف العاشر والصف الحادي عشر بنسبة(76.6%) ثم البعد البيئي بنسبة (19.4%) للصف العاشر وبنسبة (%21.8) للصف الحادي عشر ثم البعد الاقتصادي بنسبة(6.7%) للصف العاشر وبنسبة(1.4%) للصف الحادي عشر. لذلك توصى الدراسة:
مراعاة التوازن والتتابع والتناسق في نسب تضمين أبعاد التنمية المستدامة وقضاياها الفرعية، الاهتمام بإثراء محتوى كتب الكيمياء للمرحلة الثانوية
بالقضايا الفرعية المهملة لأبعاد التنمية المستدامة.

الكلمات المفتاحية


تحليل محتوى -كتب الكيمياء -أبعاد التنمية المستدامة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.