تطوير منهج البرمجة في ضوء الحوسبة الإبداعية وفاعليته في تنمية ممارسات التفكير الحاسوبي لدى طالبات الصف السابع الأساسي

أميرة إسماعيل سرور, محمد عبد الفتاح عسقول, مجدي سعيد عقل

الملخص


هدف البحث الحالي تطوير منهج البرمجة في ضوء الحوسبة الإبداعية واستقصاء فاعليته في تنمية ممارسات التفكير الحاسوبي لدى طالبات الصف السابع الأساسي، وقد عمد البحث الى تصميم قائمة بمعايير الحوسبة الإبداعية ومن ثم تحليل منهج البرمجة الفلسطيني ومقارنته بمناهج الحوسبة الإبداعية للغة البرمجة "سكراتش" وتقييمه، وتطوير المنهج الفلسطيني في ضوء الحوسبة الإبداعية، كما تم إعداد دليل للمعلم، وكتاب للطالب، وتصميم أداة لتقييم ممارسات التفكير الحاسوبي (بطاقة ملاحظة) استخدمت في البحث لقياس فاعلية المنهاج المطور.
استخدم البحث المنهج التجريبي لمجموعتين (تجريبية، وضابطة) بعدد (46) طالبة في كل مجموعة من مدرسة أبو تمام الإعدادية بشمال غزة. وكشفت النتائج فاعلية عالية للمنهج المطور (2.344) حسب المعدل العام لبلاك.
أوصى البحث بتبني المنهج المطور، وتبني ثقافة الحوسبة الإبداعية لتطوير ممارسات التفكير الحاسوبي، وإنشاء مراكز للحوسبة الإبداعية في الجامعات الفلسطينية، وتضمين ممارسات التفكير الحاسوبي لجميع المواد الدراسية، وتأهيل المعلمين لممارسات التفكير الحاسوبي.

الكلمات المفتاحية


تطوير المناهج- الحوسبة الإبداعية – ممارسات التفكير الحاسوبي- طالبات الصف السابع الأساسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.