أثر برنامج تدريبي في تطوير كفايات المعلمات لتوفير بيئة تعليمية آمنة في رياض الأطفال في فلسطين

مجدي علي زامل, فخري مصطفى دويكات, خالد عبد الجليل دويكات, محمود إبراهيم نور

الملخص


هدفت الدراسة الحالية التعرّف إلى فاعلية برنامج تدريبي في تطوير كفايات المعلمات لتوفير بيئة تعليمية آمنة لدى أفراد المجموعة التدريبية في القياسين القبلي والبعدي. وتحديد أولويات تحسين البيئة التعليمية وسُبلها في رياض الأطفال؛ لتكون بيئة تعليمية آمنة لدى الأطفال، واعتمدت الدراسة الدمج بين الجانبين الكمي والنوعي؛ وتكونت عينة الدراسة من (75) معلمة من معلمات رياض الأطفال في محافظات دورا، ورام الله، ونابلس. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي على جميع المجالات، وعلى الدرجة الكلية للكفايات لصالح القياس البعدي, وأن حجم تأثير الكفايات ككل بلغ (0.259) وهو حجم تأثير كبير، وكان أكثر مجالات الكفايات تأثيراً في توفير بيئة تعليمية آمنة لدى معلمات رياض الأطفال، هو المجال المعرفي بحجم تأثير كبير بلغ (0.335)، وبينت النتائج وجود فروق إحصائية دالة بين القياس القبلي والبعدي على جميع المؤشرات، وعلى الدرجة الكلية لمؤشرات الكفايات لصالح القياس البعدي باستخدام بطاقة الملاحظة، وان حجم تأثير مؤشرات الكفايات ككل بلغ (0.461) وهو حجم تأثير كبير، وأن أكثر مجالات مؤشرات الكفايات تأثيراً باستخدام بطاقة الملاحظة، هو مجال المؤشرات السلوكية بحجم تأثير كبير بلغ (0.472)، وخلصت نتائج الدراسة أيضاً، إلى أن من أهم أولويات وسُبل تحسين البيئة التعليمية في رياض الأطفال، الاهتمام بمعلمات رياض الأطفال، وتقدير عملهن، وبناء قدراتهن وتأهيلهن بصورة مستمرة.

الكلمات المفتاحية


الكفايات، رياض الأطفال، بيئة تعليمية آمنة.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v29i4.9687

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.