واقع استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في العملية التعليمية التعلمية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة

أحمد يوسف الشامي, آمال خالد حميد

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى واقع استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في العملية التعليمية التعلمية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من طلبة الدراسات العليا في كليات (التربية، الآداب، الاقتصاد، العلوم) والبالغ عددهم (703) طالباً وطالبةً للعام الدراسي 2020/2021م. وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (105) طالباً وطالبةً. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبانة كأداة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة، وتكونت من (30) فقرةً موزعة على ثلاثة مجالات، هي درجة استخدام طلبة الدراسات العليا تطبيقات الهواتف الذكية، ومتطلبات استخدام تطبيقات الهواتف الذكية، والصعوبات التي يواجها طلبة الدراسات العليا عند استخدام تطبيقات الهواتف الذكية. وتوصلت الدراسة إلى أن الدرجة الكلية لمتوسطات واقع استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في العملية التعليمية التعلمية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا كانت موافقة متوسطة، عدم وجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في متوسطات وجهات نظر طلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة نحو واقع استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في العملية التعليمية التعلمية تعزى للمتغيرات (النوع الاجتماعي، المرحلة الدراسية، الفئة العمرية، الكلية). وكانت أهم التوصيات تطوير البرامج التعليمية التي توظف تطبيقات الهواتف الذكية، وعقد دورات حول طرق استخدامها.

الكلمات المفتاحية


تطبيقات الهواتف الذكية، طلبة الدراسات العليا، الجامعة الإسلامية بغزة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.