نمذجة العلاقة السببية بين الذكاء المتدفق والذاكرة العاملة والمرونة المعرفية لدى عينة من التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض

وائل عبد السميع متولي

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أفضل نموذج سببي يوضح مسارات التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين الذكاء المتدفق والذاكرة العاملة والمرونة المعرفية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، وذلك من خلال مقارنة مؤشرات حُسن المطابقة لنموذجين مقترحين؛ النموذج الأول تتوسط فيه الذاكرة العاملة العلاقة بين الذكاء المتدفق والمرونة المعرفية، والنموذج الثاني يتوسط فيه الذكاء المتدفق العلاقة بين الذاكرة العاملة والمرونة المعرفية، وبلغت عينة الدراسة (26) تلميذ من التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدراسة مقياس المرونة المعرفية (إعداد: الباحث)، واختبار الذاكرة العاملة (إعداد: الباحث)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملون لـ "جون رافن"، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين المرونة المعرفية وكل من الذاكرة العاملة والذكاء المتدفق لدى التلاميذ عينة الدراسة عند مستوى دلالة (0,01)، كما توصلت الدراسة إلى أن متغير الذاكرة العاملة أكثر قدرة تنبؤية بالمرونة المعرفية لدى التلاميذ عينة الدراسة من متغير الذكاء المتدفق، كما أظهرت مؤشرات حُسن المطابقة صحة النموذج الأول والذي تتوسط فيه الذاكرة العاملة العلاقة بين الذكاء المتدفق والمرونة المعرفية.

الكلمات المفتاحية


الذكاء المتدفق، الذاكرة العاملة، المرونة المعرفية، التلاميذ الموهوبون ذوو صعوبات التعلم.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.