دور برامج تدريب وتأهيل المعلمين في أكاديمية الملكة رانيا العبد الله في تنمية المسؤولية المهنية للمعلم والاتجاه نحو المهنة

علي سليمان الصوالحة, محمد خالد الحمران, يسرى راشد العويمر

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور برامج تدريب وتأهيل المعلمين في أكاديمية الملكة رانيا العبد الله في تنمية المسؤولية المهنية للمعلم والاتجاه نحو المهنة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي من خلال إعداد استبانتين: الأولى مكونة من (20) فقرة، هدفت لقياس دور برامج تدريب وتأهيل المعلمين في أكاديمية الملكة رانيا العبد الله في تنمية المسؤولية المهنية للمعلم، والثانية مقياس للاتجاهات نحو المهنة وتكون من (17) فقرة، وتم توزيع الأداتين على عينة الدراسة البالغة (213) معلمة تم اختيارهن عشوائياً. وقد أظهرت النتائج أن تقديرات المعلمين لدور برامج تدريب وتأهيل المعلمين في أكاديمية الملكة رانيا العبد الله في تنمية المسؤولية المهنية للمعلم والاتجاه نحو المهنة كانت مرتفعة. وكما أظهرت النتائج عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية لدور برامج تدريب وتأهيل المعلمين في أكاديمية الملكة رانيا العبد الله بالنسبة لتنمية المسؤولية المهنية للمعلم تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


الدور، تدريب وتأهيل المعلمين، أكاديمية الملكة رانيا، المسؤولية المهنية، الاتجاه.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v29i4.9550

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.