اثر نموذج مقترح قائم على البنائية في تحسين مهارات التفكير التاملي لدى طالبات الصف الثاني عشر في غزة

Kholoud I Sorour, Magdy S Aqel, Jaber I Abu Shawish

Abstract


يعاني طلبة الصف الثاني عشر من ضعف شديد في مهارة التفكير التأملي لذلك طورت الباحثة نموذج مقترح قائم على البنائية للتغلب على هذا الضعف وتحسين التفكير التأملي لديهم. هدفت هذه الدراسة الى التحقق من أثر النموذج المقترح القائم على البنائية في تحسين بعض مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف الثاني عشر في غزة. من اجل تحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثون التصميم شبه التجريبي المكون من مجموعتين تم اختيارهما بقصدية ولكن تم تقسيمهما عشوائيا الى مجموعة ضابطة وتدريبية. تم اختبار المجموعتين باختبارات قبلية وبعدية لمهارات التفكير التأملي. تكونت العينة من 87 طالبة من الفرع العلمي في مدرسة هايل عبد الحميد الثانوية للبنات. تم تقسيم العينة الى 43 طالبة في المجموعة الضابطة و44 طالبة في التجريبية. بعد جمع البيانات تم استخدام العديد من الاختبارات الإحصائية لتحليلها والإجابة على أسئلة الدراسة واختبار الفرضيات. بينت النتائج انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في اختبار التفكير التأملي وذلك لصالح المجموعة التجريبية. أيضا كان حجم الأثر لتطبيق النموذج المقترح القائم على البنائية كبيرا في الاختبار. يوصي الباحثون بتطبيق النموذج المقترح القائم على البنائية في تنمية مهارات التفكير التأملي. أيضا يوصي الباحثون بأهمية تدريب المعلمين على بناء وتطبيق نماذج مماثلة لتعليم التفكير التأملي لطلاب الصف الثاني عشر.

Keywords


البنائية-التفكير التأملي-نموذج مقترح.



Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.