مواكبة مؤسسات رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية لمتطلبات التنمية المستدامة (دراسة وصفية تحليلية)

نهلة محمد حماد

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى مفهوم التعليم من أجل التنمية المستدامة، وتحديد أبرز متطلبات تحقيق التنمية المستدامة من خلال رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي التحليلي، حيث اعتمدت الدراسة على الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات، وطُبقت على عينة بلغت (150) عضو هيئة تدريس بكليات التربية بغرب الرياض، فاستجاب منهم (120) عضو هيئة تدريس.
وتوصلت الدراسة إلى وجود ارتباط وثيق بين التعليم والتنمية المستدامة، كما تبين أن الوزن النسبي لمتطلبات أسس التنمية المستدامة بلغ (81.92%)، وبلغ الوزن النسبي لمتطلبات مبادئ التنمية المستدامة (78%)، وفيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة فكان الوزن النسبي (77.52%)، كما أشارت النتائج أنه لا توجد فروق بين متوسطات استجابات المبحوثين حول متطلبات تحقيق رياض الأطفال للتنمية المستدامة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي.
وعلى ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بإعادة النظر بهياكل رياض الأطفال ومقرراتها الدراسية بحيث تتضمن أنشطة وبرامج هادفة لتحقيق التنمية المستدامة، وأهمية تبني استراتيجية التعليم من أجل التنمية المستدامة.

الكلمات المفتاحية


التنمية المستدامة – التعليم من أجل التنمية المستدامة – رياض الأطفال

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v29i4.9479

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.