تقويم أسئلة اختبارات الأحياء للصف الثاني عشر في ضوء عمليات العلم خلال السنوات من 2018 إلى 2020م

ليندا حرب ابوجامع, أحلام عدنان الأشقر

الملخص


يهدف البحث الحالي إلى تقويم أسئلة اختبارات الأحياء للصف الثاني عشر في ضوء عمليات العلم من (2018 إلى 2020م)، وقد اتبعت الباحثتان أسلوب تحليل المحتوى كأحد أساليب المنهج الوصفي، وصممت أداة التحليل الخاصة بعمليات العلم، والتي تم التأكد من صدقها وثباتها بالأساليب المناسبة، إضافة إلى حساب التكرارات والنسب المئوية لكل عملية من عمليات العلم في كل سنة من السنوات السابقة وترتيبها وتم رصد مجموع كل عملية من عمليات العلم الأساسية والتكاملية، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث الحالي: أن مهارة الاستدلال حصلت على أعلى نسبة من المهارات الأساسية، ومهارة العلاقات الزمانية والمكانية أقل نسبة منها، أما مهارات العلم التكاملية فقد حصلت مهارة تفسير البيانات على أعلى نسبة، بينما مهارة ضبط المتغيرات حصت على أقل نسبة.

الكلمات المفتاحية


تقويم الأسئلة، اختبارات الأحياء، عمليات العلم.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.