تطوير إدارة الموارد البشرية في مديريات التربية والتعليم بمحافظات فلسطين الجنوبية على ضوء نماذج التميز العالمية- دراسة استشرافية

منير حسن شقوره, ضياء حسن شقوره

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى واقع إدارة الموارد البشرية في مديريات التربية والتعليم بمحافظات فلسطين الجنوبية ثم طرح مجموعة من نماذج التميز التنظيمي في إدارة الموارد البشرية والتعرف إلى آراء الخبراء والمختصين في تطوير إدارة الموارد البشرية في مديريات التربية والتعليم على ضوء نماذج التميز التنظيمي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي مع الاستعانة بأسلوب التحليل الرباعي (SOWT) وأسلوب دلفاي للدراسات الاستشرافية، وكانت العينة مجموعة من الخبراء والمختصين بإدارة الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم والجامعات الفلسطينية والإقليمية، وقد أسفرت جولات دلفاي عن خمسة مجالات لتطوير إدارة الموارد البشرية وهي كالآتي:(التخطيط والإدارة للموارد البشرية- تطوير وتدريب الموارد البشرية- عدالة وشفافية أنظمة الموارد البشرية- ثقافة التميز- تقدير الموارد البشرية وتحفيزهم) وقد حصل المجالين(التخطيط والإدارة للموارد البشرية- تطوير وتدريب الموارد البشرية) على أعلى درجة اهتمام وتركيز في جولات دلفاي، وأوصت الدراسة بتعميم ونشر مجالات ومعايير التميز الواجب توافرها في أنظمة إدارة الموارد البشرية على كافة مديريات التربية والتعليم، والاستعانة بها في وضع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية.

الكلمات المفتاحية


إدارة الموارد البشرية- نماذج التميز التنظيمي- دراسة استشرافية- مديريات التربية والتعليم

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v0i0.9420

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.