درجة ممارسة الشفافية الإدارية كقيمة حاكمة وسبل تحسينها في جامعة شقراء

خالد أحمد الشمري

الملخص


هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة الشفافية الإدارية كقيمة حاكمة في جامعة شقراء من وجهة نظر العاملين فيها، ومقترحات التحسين، حيث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لتحقيق الأهداف، وتطوير استبانة مكونة من (48) فقرة موزعة على (6) مجالات، طبقت على عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (386) موظف أكاديمي وإداري في جامعة شقراء، توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة الشفافية الإدارية كقيمة حاكمة في جامعة شقراء جاءت بدرجة متوسطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(a≤0.05) تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، الوظيفة) على الأداة ككل، باستثناء متغير سنوات الخدمة جاء لصالح 10 سنوات فأكثر، وأهم مقترحات تحسين درجة ممارسة الشفافية الإدارية كقيمة حاكمة في جامعة شقراء من وجهة نظر عينة الدراسة هو نشر القوانين واللوائح والأنظمة على الموقع الإلكتروني للجامعة، وإقامة دورات ولقاءات لشرح معايير وإجراءات تقييم الأداء للعاملين، ومن أهم توصيات الدراسة، وضع خطة عمل تضمن نشر ثقافة الشفافية الإدارية وممارستها الفعلية وانعكاسها كقيمة حاكمة لمنطلقات العمل في جميع المجالات، وإقامة الدورات التدريبية واللقاءات التعريفية لشرح معايير وإجراءات تقييم أداء العاملين للرؤساء من إداريين وأكاديميين وللمرؤوسين.

الكلمات المفتاحية


الشفافية الإدارية، القيم الحاكمة، جامعة شقراء.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.