اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية في الأردن في ضوء بعض المتغيرات

فرحان عارف المشاقبة, ايمان احمد ابو قويدر

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية في لواء الرصيفة بالأردن في ضوء بعض المتغيرات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة مكونة من (28) فقرة موزعة على أربعة مجالات. وتكونت عينة الدراسة من (485) معلماً ومعلمة في المدارس الحكومية والخاصة في لواء الرصيفة بالأردن. وأظهرت النتائج أن اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية في لواء الرصيفة على مستوى الدرجة الكلية كانت إيجابية. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية في لواء الرصيفة تعزى لمتغيري نوع المدرسة وسنوات الخبرة. في حين ظهرت فروق دالة إحصائياً في متغير المؤهل العلمي لصالح حملة الدراسات العليا.

الكلمات المفتاحية


اتجاهات، المعلمين، المرحلة الأساسية، الدمج، الاحتياجات الخاصة.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v29i4.9304

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.