أثر التعليم عن بعد في تنمية المهارات الشخصية والأكاديمية لدى طلاب كلية التربية في جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية

تركي بن منور المخلفي

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر التعليم عن بعد في تنمية المهارات الشخصية والأكاديمية لدى طلاب كلية التربية في جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من (582) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية وفق متغيرات الجنس والمستوى الدراسي والتخصص، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، إذ تم تطبيق استبانة تكونت من ( 38) فقرة موزعة على مجالين: مجال المهارات الشخصية وتضمن (18) فقرة، ومجال المهارات الأكاديمية وتضمن (20) فقرة، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر للتعليم عن بعد في تنمية المهارات الشخصية وبدرجة مرتفعة، وفي تنمية المهارات الأكاديمية بدرجة متوسطة وعلى مجالي الدراسة ككل بدرجة بمتوسطة ، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة عند مجالي الدراسة (المهارات الشخصية، والمهارات الأكاديمية) ككل، تعزى لمتغير الجنس، وذلك لصالح تقديرات (الإناث)، ولمتغير المستوى الدراسي وذلك لصالح تقديرات ذوي المستوى الدراسي (سنة أولى، وسنة ثانية). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة عند مجالي الدراسة (المهارات الشخصية، والمهارات الأكاديمية) ككل، تعزى لمتغير التخصص. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أهمها: تطوير الخطط الدراسية للمقررات الدراسية لتنمية المهارات الأكاديمية لدى الطلاب في أثناء التعليم عن بعد.

الكلمات المفتاحية


التعليم عن بعد، المهارات الشخصية، المهارات الأكاديمية، طلاب كلية التربية، جامعة القصيم، التعليم الجامعي.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v29i4.9134

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.