دور المجالس والاتحادات الطلابية بالجامعات الأردنية في تشكيل الوعي السياسي لدى الطلبة

احمد محمد فياض الخوالده

الملخص


هدفت الدراسة الحالية التعرف على دور مجالس واتحادات الطلبة بالجامعات الاردنية في تشكيل الوعي السياسي لدى الطلبة، والتعرف على الفروق الفردية في استجابات العينة على دور مجالس واتحادات الطلبة بالجامعات الاردنية في تشكيل الوعي السياسي لدى الطلبة تعزى لمتغير الجنس والكلية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (244) طالباً وطالبة في الجامعات الأردنية حيث تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وتم استخدام اداة الاستبانة حيث تكونت من (26) فقرة وزعت على أربعة مجالات وهي: المجال الأول بيئة المجلس، والمجال الثاني اهتمامات المجلس، والمجال الثالث علاقة الطلبة بالمجلس، والمجال الرابع انشطة المجلس، ولقد اظهرت نتائج الدراسة ان دور مجالس واتحادات الطلبة بالجامعات الاردنية في تشكيل الوعي السياسي لدى الطلبة جاء بدرة مرتفعة، حيث جاء في المرتبة الأولى مجال اهتمام المجلس، وفي المرتبة الثانية بيئة المجلس، وفي المرتبة الثالثة علاقة المجلس بالطلبة، وفي المرتبة الأخيرة مجلس انشطة المجلس.
وقد أوصت الدراسة ضرورة توعية اعضاء مجالس واتحادات الطلبة بأهمية العمل السياسي المشترك وبشكل خاص بما يتعلف بالتجاذبات والتأثيرات السياسية، وضرورة تحسين بيئة مجالس واتحادات الطلبة بقدر مناسب من الموضوعية والحرية بعيداً عن التجاذبات والتأثيرات السياسية، وضرورة تدريس الطلبة مناهج دراسية خاصة بالوعي السياسية والانتماء الوطني، كمتطلب جامعة قائم على علاقة الفرد بالآخر، والتخطيط الجيد للأنشطة الطلابية من قبل المسؤولين عن ذلك، وتفعيل دورها، ودعم الانشطة الطلابية التي تعمل على تنمية وتشكيل الوعي السياسي للطلبة.

الكلمات المفتاحية


مجالس الطلبة، الوعي السياسي، الجامعات الأردنية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.