واقع الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة العربية في المملكة العربية السعودية لتنمية المقدرة القرائية لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي وفق مؤشرات اختبار بيرلز (Pirls)

أمامة محمد الشنقيطي

الملخص


هدفت الدراسة إلى، الكشف عن واقع الممارسات التدريسية لمعلمات اللغة العربية في المملكة العربية السعودية لتنمية المقدرة القرائية لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي وفق مؤشرات اختبار بيرلز، وتم توظيف المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة. صممت الاستبانة، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة بلغ قوامها (400) معلمة من مدينة الرياض وجدة وعرعر. وكشفت نتائج الدراسة عن درجات عالية في الممارسات التدريسية الهادفة إلى تنمية المقدرة القرائية حسب إجابات العينة، وهذه النتيجة التي تعارض ما أسفرت عنه التقارير الرسمية عن نتائج مشاركة المملكة العربية السعودية في اختبار (بيرلز)، وتحتاج إلى تفسيرها، كما كشفت النتائج من أن هناك فرقاً دالا إحصائياً في الممارسات التدريسية في المستوى الرابع بين معلمات اللغة العربية في مدينة الرياض وجدة وعرعر، لصالح مدينة الرياض. وقد تدفع هذه النتيجة إلى المزيد من التقصي حول أسبابها. وقد أوصت الدراسة بعقد دورات لتدريب المعلمين والمعلمات في أثناء الخدمة بهدف تنمية مهارات المعلمين في الارتقاء بالمقدرة القرائية لدى طلابهم، مع قياس أثر التدريب. واقترحت إجراء دراسات تربط نتائج الاختبار الدولي في المقدرة القرائية بعدة عوامل منها ما يتعلق بالطالب أو المعلم أو المنهج أو الأسرة والمجتمع.

الكلمات المفتاحية


الممارسات التدريسية –معلمات اللفة العربية – المقدرة القرائية- اختبار بيرلز (Pirls) .

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v29i4.9104

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.