أسباب ضعف التحصيل في الرياضيات لدى طلبة الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين في مدينة السلط بالأردن

رهام نصار زغير

الملخص


هدفت الدراسة إلى تعرُّف أسباب ضعف التحصيل في الرياضيات لدى طلبة الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين في مدينة السلط بالأردن. اتَّبعت الدِّراسة المنهج النوعي. تكَّونت عيِّنة الدِّراسة من (15) فرداً موزعين بواقع (9) من مديري المدارس الأساسية في مدينة السلط في الأردن، و(6) من المشرفين التربويين. استخدمت الدراسة المقابلة كأداة لجمع البيانات. وأجريت مقابلات شبه مبنية ( semi structured) مع المشاركين. وقد أظهرت النتائج أن هناك تشابه متقارب بين استجابات مديري المدارس والمشرفين التربويين لأسباب ضعف طلبة الصفوف الثلاث الأولى في الرياضيات في مجالات العوامل المتعلقة بالطالب ذاته، والأسرة، والمعلم وغيرها. في حين قدم أفراد الدراسة عدداً من المقترحات والطرق العلاجية لتحسين التحصيل الدراسي في الرياضيات ومنها: إعداد برامج وخطط تعليمية وعلاجية خاصة بالطلاب المنخفضين دراسياً يقوم بإعدادها وتنفيذها المعلم المتخصص والمرشد الطلابي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها: وضع خطط وبرامج لمعالجة الضعف في مهارتي القراءة والكتابة خصوصاً في الصفوف الثلاث الأولى.

الكلمات المفتاحية


الضعف، الصفوف الثلاث الأولى، الرياضيات، مديري المدارس، المشرفين التربويين.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.