دور لبنات التعلم في تطوير المهارات الحياتية لطلبة المرحلة الأساسية (1-4) من وجهة نظر المعلمين في محافظة رام الله والبيرة وسبل تطويرها

هنادي طلال عرار

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على دور لبنات التعلم في تطوير المهارات الحياتية لطلبة المرحلة الأساسية (1-4) في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين وسبل تطويرها في محافظة رام الله والبيرة، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الكيفي الوصفي التحليلي، كمنهجية للدراسة، وتم اعتماد ثلاثة أدوات للدراسة وهي المقابلات شبه المنظمة، المشاهدات الصفية، ووثائق لبنات التعلم. وأسفرت نتائج الدراسة أن لبنات التعلم تنمي المهارات الحياتية الاثنا عشر التي تم التركيز عليها في تصنيف منظمة اليونيسيف مينا (2017) للمهارات الحياتية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، باستخدام نموذج التعلّم رباعي الأبعاد: 'التعلّم للمعرفة' (البُعد المعرفي)، والتعلم للعمل' (البُعد الأدواتي)، والتعلم لنكون' (البُعد الفردي)، والتعلم من أجل العيش المشترك' (البُعد الاجتماعي). وأيضاً تنمي المعلمين مهنياً بإكسابهم العديد من المهارات التدريسية، وتحسن من نوعية تعلم الطلبة وذلك بمراعاتها للفروق الفردية وتحقيق العدالة والإنصاف بينهم. والابتعاد عن التلقين والحفظ والتركيز على الطالب، وكما تلزم المعلمين بالتركيز على المهارات الحياتية المختلفة، وتعليم الطلبة من خلال السياق الفلسطيني.

الكلمات المفتاحية


المهارات الحياتية، مهارات القرن 21، لبنات التعلم، وحدات التعلم .

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.