فاعلية منصة بوابة المستقبل في تنمية المهارات المهنية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي

احمد محمد مشيخي

الملخص


هدف البحثُ الحالي معرفة فاعلية مِنصَّةِ" بوَّابةِ المُسْتقبل" في تنميةِ المهاراتِ المهنيةِ لطُلَّابِ الصفِّ الثاني الثانوي بثانوية الشقيق "إدارة تعليم صبيا"؛ ولتحقيقِ هذا الهدف استخْدَمَ الباحثُ المنهجَ شبه التجريبي، وتمَّ اختيارُ عينةٍ عشوائيةٍ قِوامُها(52) طالبًا من طلَّابِ مُقَرَّر" التربيةِ المهنيةِ" بالمرحلةِ الثانوية، وتمَّ تقسيمُهُم إلى مجموعتين: تجريبيةٍ بلغَ عدَدُها (26) طالبًا وضابطة بلغَ عدَدُها (26) طالبًا أيضًا. كما تمَّ إعدادُ اختبارٍ تحصيلي قبلي وبعدي مُكوَّنٍ من (21) سؤالًا واستُخْدِم اختبارُ "ت" للمُعالجةِ الإحصائيةِ، وخلُصَ البحثُ إلى وجودِ فروقٍ بين المجموعةِ الضابطةِ، والمجموعةِ التجريبيةِ التي درستْ باستخدامِ مِنصَّةِ" بوَّابةِ المستقبل" لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت عن وجودِ فروقٍ بين مُتوسِّطي الاختبار القبلي والبعدي لدى المجموعةِ التجريبيةِ بعد استخدامِ مِنصَّة" بوَّابةِ المستقبل" في التدريس لصالح الاختبار البعدي. أي فاعليةٍ كبيرةٍ وذات أهمية تربوية لاستخدامِ مِنصَّة "بوَّابة المستقبل" في تنميةِ المهاراتِ المهنيةِ لطُلَّاب الصف الثاني ثانوي "مُقرَّرات" في مقرر "التربية المهنية".

الكلمات المفتاحية


منصة "بوابة المستقبل"; المهارات المهنية; التربية المهنية.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v29i4.8625

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.