أثر برنامج تدريبي مستند للفاعلية الذاتية على تحمل الضغوط النفسية لدى طلبة الثانوية العامة

مطيران علي العنزي, محمد أحمد صوالحة

الملخص


هدفت الدراسة التعرف على أثر برنامج تدريبي مستند على الفاعلية الذاتية في تحمل الضغط النفسي لدى طلبة الثانوية العامة في عرعر، وتعرف الفروق على الاختبار البعدي لمقياس تحمل الضغوط النفسية في ضوء متغير المجموعة. تكونت عينة الدراسة من (60) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول ثانوي والثاني ثانوي والثالث ثانوي اختيروا عشوائياً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية اشتملت على (10) طلبة من كل صف دراسي بمجموع (30) طالباً للمجموعة التجريبية تم تدريبها باستخدام أنشطة تهدف إلى تنمية مستوى الفاعلية الذاتية، و(10) طلبة من كل صف دراسي بمجموع (30) طالباً للمجموعة الضابطة تم تدريبها باستخدام مجموعة من الأنشطة التقليدية. ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام مقياس الفاعلية الذاتية ومقياس تحمل الضغوط النفسية. أشارت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات عينة الدراسة على مقياس تحمل الضغوط النفسية وفقاً للمجموعة ولصالح المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج التدريبي، وبينت أيضاً وجود فروق بين الأوساط الحسابية المعدلة في جميع مجالات مقياس تحمل الضغوط النفسية في قياس المتابعة ولصالح أفراد المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج التدريبي. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة المرشدين في المدارس بالعمل على استخدام البرامج التدريبية المستندة إلى الفاعلية الذاتية في تحسين مهارات تحمل الضغوط النفسية لدى الطلبة.

الكلمات المفتاحية


برنامج تدريبي، الفاعلية الذاتية، تحمل الضغوط النفسية، طلبة الثانوية العامة.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v28i6.6774

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.