دور الجامعات الأردنية في تنمية المهارات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا

غدير صالح خطايب, علي محمد جبران

الملخص


هدفت الدراسة الكشف عن دور الجامعات الأردنية في تنمية المهارات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا، في ضوء المتغيرات التالية (الجنس، والبرنامج الدراسي، ونوع الجامعة، ونوع الكلية)، وقد استخدم المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (450) طالبًا وطالبة من طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية، وتمثلت أداة الدراسة باستبانة مكونة من أربعة مجالات (عمادة البحث العلمي، والإشراف الأكاديمي، وتدريس المساقات الأكاديمية البحثية، والبيئة البحثية الجامعية)، موزعة على (33) فقرة، بعد التأكد من إجراءات صدقها وثباتها؛ وذلك للحصول على نتائج الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ دور الجامعات الأردنية في تنمية المهارات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2.99) عند مستوى الدلالة (0.05≥α)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تُعزى لمتغير الجنس باستثناء مجال تدريس المساقات الأكاديمية البحثية ومجال البيئة البحثية الجامعية ولصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تُعزى لمتغير البرنامج الدراسي ومتغير نوع الكلية وللمجالات جميعها، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تُعزى لمتغير نوع الجامعة باستثناء مجال عمادة البحث العلمي ولصالح الجامعات الخاصة، وأوصت الدراسة بضرورة تركيز المساقات البحثية والإحصائية على الجانب العملي التطبيقي، وتعليم الطلبة على استخدام البرامج الإحصائية الضرورية لهم وكيفية الحصول على المعلومات من قواعد البحث وغيرها.

الكلمات المفتاحية


دور، الجامعات الأردنية، تنمية، المهارات البحثية.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v28i6.6762

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.