درجة فاعلية وحدة جودة التعليم والمساءلة في وزارة التربية والتعليم من وجهة نظر مديري المدارس في الأردن

وليد عباس حببخ, كايد محمد سلامة

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى درجة فاعلية وحدة جودة التعليم والمساءلة في وزارة التربية والتعليم من وجهة نظر مديري المدارس في إقليم الشمال. وتكونت عينة الدراسة من (46) مديرة ً ومديرًا، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدم أداة الاستبانة لجمع البيانات، وقد تكونت فقرات الاستبانة من (60) فقرة إيجابية، توزعت على أربعة مجالات هي: التعلم والتعليم، وبيئة الطالب، والمجتمع والمدرسة، والقيادة والإدارة، وتم التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة. وقد اظهرت نتائج الدراسة الآتي:
أن درجة فاعلية وحدة جودة التعليم والمساءلة في وزارة التربية والتعليم من وجهة نظر مديري المدارس جاءت بدرجة متوسطة.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة فاعلية وحدة جودة التعليم والمساءلة في وزارة التربية والتعليم تبعاً لمتغير الجنس، ولصالح الإناث، على جميع مجالات الدراسة.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة فاعلية وحدة جودة التعليم والمساءلة في وزارة التربية والتعليم تبعا لمتغير المؤهل العلمي، لصالح ذوي المؤهل العلمي الأعلى، على مجالات الاستبانة والدرجة الكلية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة فاعلية وحدة جودة التعليم والمساءلة في وزارة التربية والتعليم تبعا لمتغير سنوات الخدمة، ولصالح ذوي الخدمة أكثر من 10 سنوات، على مجالات الاستبانة والدرجة الكلية.

الكلمات المفتاحية


وحدة جودة التعليم والمساءلة، وزارة التربية والتعليم.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.