العلاقة بين فاعلية الذات الانفعالية والضغوط النفسية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن

نظمي حسين محمود

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى فاعلية الذات الانفعالية والضغوط النفسية لدى الطلبة في مرحلة المراهقة. بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين فاعلية الذات الانفعالية والضغوط النفسية لديهم، كما هدفت للتقصي عن وجود فروق في مستويات فاعلية الذات الانفعالية والضغوط النفسية تبعا لمتغيري الجنس والتحصيل الأكاديمي أو التفاعل بينهما. تكونت عينة الدراسة من (492) طالبا وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من مدارس لواء بني كنانه التابع لمحافظة إربد خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي(2018-2019). وقد استخدمت الدراسة مقياس كوالتر وبول وجاردنر و ولز لفاعلية الذات الانفعالية (Qualter, Pool, Garnder& Wols, 2014) ومقياس الضغوط النفسية لبلقاسم وشتوان (2016). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من فاعلية الذات الانفعالية ومستوى متوسط من الضغوط النفسية لدى الطلبة. وأشارت أيضا إلى وجود علاقة سالبة دالة إحصائيا ببن فاعلية الذات الانفعالية والضغوط النفسية لدى الطلبة. وأشارت النتائج أيضا لوجود فروق دالة إحصائيًا في فاعلية الذات الانفعالية والضغوط النفسية تبعا لمتغير التحصيل الأكاديمي، في حين اختفت هذه الفروق تبعا لمتغير الجنس أو التفاعل بين المتغيرين.

الكلمات المفتاحية


فاعلية الذات الانفعالية، الضغوط النفسية، المدارس الحكومية، التحصيل الأكاديمي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.