واقع المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد من وجهة نظر القائمين على العملية التربوية

محمد مصلح عبابنه, سميرة عبدالله الرفاعي

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد من وجهة نظر القائمين على العملية التربوية، واعتمدت على المنهج الوصفي لتحقيق هدف الدراسة، حيث تم استخدام الاستبانة لجمع المعلومات، وتكونت عينة الدراسة من(386) تربوياً من مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد، أظهرت النتائج أن مستوى المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد كانت متوسطة وبمتوسط حسابي
(3,54)، وكانت المشكلات التعليمية بأعلى رتبة يليها المشكلات الدينية والأخلاقية، وأخيراً كانت المشكلات النفسية والاجتماعية من وجهة نظر القائمين على العملية التربوية من مديرين ومعلمين ومرشدين، كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة) على الاستبيان الكلي للمشكلات السلوكية، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الذكور، وكشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) تعزى لمتغير الوصف الوظيفي، بين الوصف الوظيفي (مدير)، والوصف الوظيفي (معلم)، ولصالح الوصف الوظيفي (مدير)، وبين الوصف الوظيفي (مرشد)، والوصف الوظيفي (معلم)، ولصالح الوصف الوظيفي (مرشد). وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان بضرورة العمل على إعداد خطط علاجية لمعالجة المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الثانوية من قبل الإدارة والمعلمين.

الكلمات المفتاحية


المشكلات السلوكية، المرحلة الثانوية، القائمين على العملية التربوية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.