واقع تدريب معلمي التربية الرياضية أثناء الخدمة بمحافظات غزة

حاتم جبر أبو سالم

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة التعرف إلى واقع تدريب معلمي التربية الرياضية أثناء الخدمة بمحافظات غزة من وجهة نظرهم، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وقد أعد الباحث لهذا الغرض استبانه مكونة من (144) فقرة موزعة على ثمانية محاور، وقد تكٌون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظات غزة العاملين بالتعليم العام، وقد تكونت عينة الدراسة من معلم واحد بعد المائة و(66) معلمة، وقد توصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: "بعد أن اتضح أن قيمة المتوسط في المجالات ككل من وجهة نظر العينة تساوي(411.041)، وبلغ الوزن النسبي للمجالات ككل (72.1%). كان ترتيب المجالات كالتالي:- 1- وبمناقشة الفرضيات التي تتعلق بـ "واقع تدريب معلمي التربية الرياضية في التعليم العام بفلسطين" تبين أنه: ? لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقويم البرنامج التدريبي من وجهة نظر المعلمين عند مستوى دلالة( ³ a 0.05) تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات عدا مجال (المدربين والمتدربين) حيث توجد فيه فروق لصالح الذكور. ? توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقويم البرنامج التدريبي من وجهة نظر المعلمين عند مستوى دلالة ( ³ a 0.05) تعزى لمتغير سنوات الخبرة. ? توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقويم البرنامج التدريبي من وجهة نظر المعلمين عند مستوى دلالة( ³ a 0.05) تعزى لمتغير المؤهل العلمي في البنود: الأول، الثاني، الثالث، والرابع والمجموع الكلي.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v20i1.606