درجة ممارسة طلبة جامعة اليرموك للقراءة الاستراتيجية وعلاقتها ببعض المتغيرات

رائد محمود خضير, نصر محمد مقابلة, حمدان علي نصر, محمد علي الخوالدة

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة الكشف عن درجة ممارسة طلبة جامعة اليرموك للقراءة الاستراتيجية، وفيما إذا كانت درجة ممارستهم تختلف باختلاف الجنس ونوع الكلية والتحصيل الأكاديمي. ولتحقيق أهداف الدراسة تبنى الباحثون مقياس الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات القراءة ( (MARSIالذي طوّره مختاري وريشارد (Mokhtari & Reichard, 2002)، وقد تكون من (30) فقرة موزعة إلى ثلاثة مجالات:استراتيجيات ما وراء المعرفة، واستراتيجيات حل المشكلات أو المعرفية واستراتيجيات القراءة المساندة. تكونت عينة الدراسة من(489) طالباً وطالبة في الفصل الصيفي من العام الدراسي 2010/2011م اختيروا بطريقة عشوائية طبقية. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة طلبة جامعة اليرموك للقراءة الاستراتيجية كانت متوسطة، حيث جاء مجال استراتيجيات حل المشكلات بالمرتبة الأولى وبدرجة تقدير مرتفعة، يليه مجال إستراتيجيات القراءة المساندة بدرجة تقدير متوسطة، وأخيراً مجال الإستراتيجيات ماوراء المعرفة بدرجة تقدير متوسطة أيضاً. كما أظهرت نتائج تحليل التباين وجود فروق دالة إحصائياً على مستوى المقياس ككل تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، ونوع الكلية لصالح الكليات العلمية، والتحصيل الأكاديمي لصالح الطلبة ذوي التحصيل المرتفع، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للتفاعل بين المتغيرات. الكلمات المفتاحية: القراءة الاستراتيجية، القارئ الاستراتيجي، طلبة جامعة اليرموك.

النص الكامل:

PDF