أثر توظيف استراتيجية الخرائط المفاهيمية في تحسين مهارات الكتابة الإقناعية لدى طالبات الصف العاشر

عبير أحمد مطلق, نصر خليفة مقابلة

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية الخرائط المفاهيمية في مهارات الكتابة الإقناعية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الفصل الأول من العام الدراسي2018/2019 في الأردن، واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وأعد الباحثان اختبارًا مقاليًا؛ لقياس أداء الطالبات في تلك المهارات، تكون أفراد الدراسة من (35) طالبة، قسمن إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من(18) طالبة، درست باستراتيجية الخرائط المفاهيمية، وضابطة تكونت من(17) طالبة، درست بالاستراتيجية الاعتيادية، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لأداء أفراد الدراسة في كل مهارة من مهارات الكتابة الإقناعية منفردة ومجتمعة، لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية


الخرائط المفاهيمية، الكتابة الإقناعية، الصف العاشر.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.