درجة إمكانية تطبيق الإشراف الإلكتروني من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين في محافظة جرش

زينب محمد ابوغزلة, كايد سلامة

الملخص


هدفت الدراسة التعرف على درجة إمكانية تطبيق الإشراف الإلكتروني من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين في محافظة جرش والتعرف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة إمكانية تطبيق الإشراف الإلكتروني تعزى لاختلاف متغيرات (الجنس ،وعدد سنوات الخدمة ،والمؤهل العلمي ).استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ،مستعينة بالاستبانة كأداة لدراستها بعد التأكد من صدقها وثباتها ،وقد طبقت على (50)مديراً ومديرة و(700)معلماً ومعلمة بالطريقة العشوائية ،وكان من أهم النتائج :أن الدرجة الكلية للأداة جاءت بدرجة متوسطة ،حيث جاء مجال القوانين والتشريعات الخاصة بالإشراف الإلكتروني بالمرتبة الأولى بين المتوسطات ،بينما جاء مجال الإمكانات التكنولوجية الحديثة والمادية بالمرتبة الأخيرة بين المتوسطات ،وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (الجنس ،وسنوات الخدمة ،والمؤهل العلمي).توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها :توفير الدعم المالي اللازم للبنية التحتية الخاصة بالإشراف الإلكتروني .

الكلمات المفتاحية


الإشراف الإلكتروني ،المشرفون التربويون ،المديرون .

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.