مستوى التنظيم الذاتي واتخاذ القرار وتقدير الذات لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية والعلاقة الارتباطية بينها.

رامي محمود اليوسف

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التنظيم الذاتي، واتخاذ القرار، وتقدير الذات، لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية، وفحص العلاقة الارتباطية بينها، حيث اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقد تكونت عينة الدراسة من (232) طالبًا وطالبةً، منهم (53) طالبًا و(179) طالبةً من طلبة كلية العلوم التربوية للفصل الثاني من العام الدراسي 2018/2019، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام ثلاثة مقاييس، هي: مقياس التنظيم الذاتي من إعداد مريان (2010)، ومقياس اتخاذ القرار من إعداد شعبان (2007)، ومقياس تقدير الذات من إعداد حراحشة (2006).
أشارت نتائج الدراسة إلى امتلاك أفراد العينة مستوًى مرتفعًا من التنظيم الذاتي، ومن القدرة على اتخاذ القرار و تقدير الذات. وأشارت أيضًا، إلى عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في مستوى التنظيم الذاتي واتخاذ القرار تعزى إلى الجنس، في حين أشارت إلى وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في مستوى التنظيم الذاتي تعزى إلى السنة الدراسية، وكانت لصالح طلبة السنة الرابعة، وكذلك، وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في مستوى القدرة على اتخاذ القرار تعزى إلى السنة الدراسية، وكانت لصالح طلبة السنتين الثالثة والرابعة على حدٍّ سواءٍ.
كما أشارت النتائج، أيضًا، إلى وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في مستوى تقدير الذات تعزى إلى الجنس، وكانت في مصلحة الذكور، وكذلك وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في مستوى تقدير الذات تعزى إلى السنة الدراسية، وكانت في مصلحة السنة الرابعة.
من جهة أخرى أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين التنظيم الذاتي واتخاذ القرار وتقدير الذات لدى أفراد العينة. وقد أوصت الدراسة في ضوء نتائجها بعدد من التوصيات منها: توفير برامج تربوية لتنمية تقدير الذات لدى الطالبات في كلية العلوم التربوية.

الكلمات المفتاحية


التنظيم الذاتي، اتخاذ القرار، تقدير الذات، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.