أثر توظيف منهج قائم على النشاط التكاملي لتنمية مهارات التفكير العلمي بمبحث العلوم والحياة لدى طلبة الصف الرابع الأساسي بغزة.

أمل سليم صندوقة, ناصر أحمد الخوالدة

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر وحدتين مطورتين من كتاب الجغرافيا للصف العاشر في ضوء منهج الاستقصاء الجغرافي في اكتساب الطالبات للمفاهيم الجغرافية، وقد استٌخدم المنهج شبه التجريبي لتحقيق هدف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (88) طالبة من طالبات مدرسة أم حبيبة الثانوية للبنات التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية وتم توزيعهن إلى شعبتين تجريبية تكونت من(45) طالبة والثانية ضابطة تكونت من (43) طالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة أُعدت أدوات الدراسة المناسبة والمتمثلة في وحدتين مطورتين من كتاب الجغرافيا ودليل المعلم، إضافة إلى اختبار المفاهيم الجغرافية المكون من (30) فقرة وتم تطبيق الاختبار على المجموعتين الضابطة والتجريبية قبل وبعد انتهاء الدراسة.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي المشترك (ANCOVA) لفحص دلالة الفروق الإحصائية، ومربع ايتا ( Eta Square) لفحص حجم أثر المتغير التجريبي.
وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية =0.05)α) لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت الوحدة المطورة في ضوء منهج الاستقصاء الجغرافي مقارنة بالوحدة الاعتيادية، وأوصت الدراسة بضرورة تطوير تضمين منهج الاستقصاء الجغرافي في كتب الجغرافيا. وإجراء دراسات حول دور منهج الاستقصاء في تنمية متغيرات أخرى.

الكلمات المفتاحية


الاستقصاء الجغرافي، المفاهيم الجغرافية، الجغرافيا، الصف العاشر.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.