تقدير كفايات المعلم المساند من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين في محافظة خان يونس

عمر علي دحلان

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على آراء مديري المدارس والمشرفين التربويين حول درجة ما يمتلكه المعلم المساند من كفايات تعليمية أساسية في محافظة خان يونس، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة تكونت من خمسة محاور احتوت على (51) كفاية تعليمية وزعت على عينة عشوائية طبقية تكونت من (43) مدير مدرسة و(29) مشرفاً تربوياً، وبعد تحليل البيانات بينت النتائج امتلاك المعلم المساند لبعض الكفايات التعليمية التي تتعلق بالمجالات التالية: التخطيط اليومي وإثارة الدافعية، والإدارة الصفية، والمرونة وتقبل الطلاب، بينما يحتاج إلى تطوير نفسه في بعض الكفايات التي تتعلق بتنفيذ الدرس والتقويم، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? = 0.05) تعزى لمتغير نوع الوظيفة، والمؤهل التربوي، وسنوات الخبر

النص الكامل:

PDF