فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الإدراكية الحركية للطلبة ذوي صعوبات التعلم

على محمد الصمادي, هيثم بيبرس

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي على تنمية المهارات الإدراكية الحركية ، للطلبة ذوي صعوبات التعلم الملحقين في غرف مصادر التعلم في مديرية تربية الزرقاء . وعلى وجه التحديد سعت هذه الدراسة إلى فحص الفرضية التالية: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? = 05. 0 ) بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس المهارات الإدراكية الحركية. وكذلك على المقياس الفرعي للمهارات الإدراكية الحركية الكبيرة. والمقياس الفرعي للمهارات الإدراكية الحركية الدقيقة. تكون مجتمع الدراسة من الطلبة الملحقين في غرف مصادر التعلم للصف الثاني، والثالث ، والرابع الأساسي الذين لديهم صعوبات تعلم ، والبالغ عددهم (357) طالباً وطالبة ، منهم (214) طالباً ، و ( 143) طالبة ، وقد تكونت عينة الدراسة من (48) طالباً وطالبة منهم (24) طالباً وطالبة كمجموعة تجريبية ، و(24) طالباً وطالبة مجموعة ضابطة . هذا وقد تم الكشف عن مستوى المهارات الإدراكية الحركية من خلال اختبار تضمن المهارات الحركية الكبيرة ، والمهارات الحركية الدقيقة ، أ. وبعد تطبيق الاختبارات القبلية تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية لمدة فصل دراسي كامل، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم إجراء القياس البعدي لكافة متغيرات الدراسة للمجموعتين الضابطة والتجريبية، ومن أجل تحليل نتائج الدراسة تم استخدام تحليل التغاير(ANCOVA) .وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الإدراكية الحركية. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية على بعدي المهارات الإدراكية الحركية الكبيرة و الدقيقة.

النص الكامل:

PDF