مستوى المعرفة بآلِ البيتِ الكرامِ لدى طالبات تخصص معلم الصف في جامعة البترا في ضوءِ بعضِ المتغيرات

محمود جمال السلخي

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى معرفة طالبات تخصص معلم الصف بآل البيت الكرام في ضوء متغيرات المستوى الدراسي والمعدل التراكمي ودراسة مساق مبادئ الفقه والسيرة، ولتحقيق غرض الدراسة تم اختيار عينة عشوائية من طالبات تخصص معلم الصف في جامعة البترا، تكونت من (86) طالبة، طبق عليهن اختبار يقيس مستوى المعرفة بآل البيت الكرام، تكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، يقيس المجالات الثلاثة: أمهات المؤمنين، أبناء النبي وأحفاده، وبنو العباس وبنو علي، وقد تم التحقق من صدقه وثباته. كشفت نتائج الدراسة أن مستوى المعرفة بآل البيت الكرام لدى الطالبات كان منخفضا في جميع المجالات وبالدرجة الكلية، مقارنة بالمستوى المقبول تربويا (80%). كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية تبعاً لمتغير المعدل التراكمي بمجالي أبناء النبي وأحفاده، وبني العباس وبني علي، إلى جانب الدرجة الكلية، ولصالح التقدير ممتاز، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى معرفة طالبات معلم الصف بآل البيت الكرام تعزى لمتغيري المستوى الدراسي ودراسة مساق " مبادئ الفقه والسيرة " .

الكلمات المفتاحية


آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، معلم الصف، جامعة البترا

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v28i3.5871

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.