حضور المرأة العربية في منهاج اللغة العربية بالمرحلة الأساسية بدولة فلسطين "دراسة تحليلية"

نجوى فوزي صالح

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن حضور المرأة العربية في مناهج اللغة العربية لصفوف المرحلة الأساسية الدنيا ، وقد اتخذت من المناهج الفلسطينية أنموذجاً للتحليل، وتضمن التحليل مناهج اللغة العربية من الصف الأول إلى الصف الرابع الأساسي التي أقرتها وزارة التربية والتعليم الفلسطينية للعام الدراسي 2018م-2019م؛ ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وأعدت الباحثة أداة تضمنت قائمة بمكونات حضور المرأة، شملت كل من الأدوار الاجتماعية والأسرية، الأدوار السياسية والوطنية، والأدوار المهنية، وتمت عملية تحليل المحتوى تحليلاً كمياً وكيفياً في ضوء هذه القائمة.
وقد كشفت نتائج الدراسة عن أن الأدوار الاجتماعية والأسرية للمرأة حصلت على المرتبة الأولى بنسبة (61%) وجاءت مرتبة كما يلي: "البنت، الأخت، الصديقة، الجدة، الزوجة، الجارة". كما حصلت الأدوار المهنية للمرأة على المرتبة الثانية بنسبة (36%) وجاءت مرتبة كما يلي: " الطالبة، المعلمة، الطبيبة، المفكرة، الرسامة، الفلاحة، المهندسة، الإعلامية، العاملة، المديرة، الباحثة، الخياطة، وأخيراً الممرضة". بينما حصلت الأدوار السياسية والوطنية للمرأة على المرتبة الثالثة بنسبة (3%) مرتبة كما يلي: "امرأة كرمز للأرض، نساء مشاركات في العمل السياسي والوطني، زوجة أو ابنة شهيد أو أسير". وأوصت الدراسة بضرورة التوازن في المضمون التربوي للمناهج عند التعرض لرسالة المرأة وأدوارها المختلفة في المناهج العربية عامة ومناهجنا الفلسطينية خاصة.

الكلمات المفتاحية


حضور المرأة، مناهج اللغة العربية، المرحلة الأساسية الدنيا.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.